قوانين الكيمياء

قوانين الكيمياء Chemistry laws

مجموعة من القوانين والقواعد التي وضعها علماء مختلفون على مر العصور لشرح الظواهر الكيميائية المختلفة.


قانون أفوجادرو Avogadro’s Law

أحد قوانين الغازات في الكيمياء؛ سمي بذلك نسبة إلى العالم أميديو أفوجادرو، وينص على أن الأحجام المتساوية لمجموعة من الغازات المختلفة تحتوي على نفس العدد من الجزيئات عندي تساوي درجة الحرارة والضغط، وسمي هذا العدد الثابت من الجزيئات عدد أفوجادرو.


قانون شارل Charle’s Law

أحد قوانين الغازات؛ سمي بذلك نسبة إلى العالم جاك شارل، وينص على أن حجم الغاز يتناسب تناسبًا طردية مع درجة حرارة الغاز المطلقة عند ثبوت ضغطه.


قانون جاي لوساك Gay Lussac’s Law

أحد قوانين الغازات في الكيمياء والفيزياء؛ ينص على أن ضغط الغاز المثالي يتناسب تناسبًا طرديًا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت حجمه.


قانون هس Hes’s Law

ينص قانون هس الذي وضعه العالم الألماني هس؛ على أن المحتوى الحراري للتفاعل هو مجموع التغير الحراري للمواد المتفاعلة والواد الناتجة، علمًا بأن قية المحتوى الحراري تبقى ثابتة في جميع مراحل التفاعل الكيميائي.


قانون لوشاتيليه Le Chatelier’s Law

أحد قوانين الاتزان الكيميائي؛ سمي بذلك نسبة إلى العالم هنري لويس لوشاتيليه، وينص على أنه عند حدوث أي تغيير في أي عامل يغير من حالة اتزان النظام الكيميائي ثل تغير التركيز، أو الحجم، أو الحرارة، أو الضغط؛ يؤدي إلى تغيير اتجاه الاتزان للحد من حدوث التغير والمحافظة على ثبات النظام.


قانون حفظ الكتلة Concervation of Mass

في أي تفاعل كيميائي تكون كتلة المواد المتفاعلة مساوية لكتلة المواد الناتجة، كما أن الكتلة الوجودة داخل أي نظام تبقى ثابتة.


قانون حفظ الشحنة Concervation of Charge

تكون الشحنة الكلية للمواد المتفاعلة مساوية للشحنة الكلية للمواد الناتجة في المعادلة الكيميائية الخاصة بأي تفاعل كيميائي.


قانون النسب الثابتة Law of Difinite Proportions

تكون النسبة بين العناصر الكيميائية المكونة للمركبات ثابتة دائمًا، فمثلًا تكون نسبة ذرات الهيدروجين إلى ذرات الأكسجين ثابتة دائمًا في الماء بغض النظر عن صدر هذا الماء وهي 2: 1.


نظرية دالتون الذرية أو قانون النسب المضاعفة Law of Multiple Proportions 

عندما يتحد عنصران ليشكلا مركبًا كيميائيًا؛ فإن كتلة أحد العنصرين التي تتحد مع كتلة ثابتة من العنصر الكيميائي الآخر تكون نسبة عديدة صحيحة.