تعريف المركب الأيوني

يتكون المركب الأيوني من أيونات العناصر الموجبة والسالبة، حيث تفقد الأيونات الموجبة الإلكترونات، وتكسب الأيونات السالبة هذه الإلكترونات أثناء تفاعلها مع بعضها البعض، مكونةً المركب الأيوني متعادل الشحنة، وتسمى الرابطة التي تربط بين هذين الأيونين الرابطة الأيونية، وهي أقوى الروابط الكيميائية، مثلًا يتفاعل أيون الصوديوم الموجب (Na+1) مع أيون الكلور السالب (Cl-1) لتكوين المركب الأيوني كلوريد الصوديم (NaCl)، وهو ملح الطعام، حيث يفقد الصوديم إلكترون، وتكتسب ذرة الكلور هذا الإلكترون لتكوين مركب متعادل الشحنة.[١][٢]




الأيونات هي ذرات العناصر التي فقدت أو اكتسبت إلكترون أو أكثر، حيث تصبح الذرة التي فقدت الإلكترونات أيونًا موجبًا، وتصبح الذرة التي اكتسبت إلكترونات أيونًا سالبًا.




شكل المركب الأيوني

توجد المركبات الأيونية على شكل شبكات بلورية ثلاثية الأبعاد متماسكة، حيث ترتبط أيوناتها بقوى الجذب الكهروستاتيكية، وهي بلورات عملاقة، مثلًا تتكون 0.5 جرام من بلورة ملح الطعام أو بلورة كلوريد الصوديوم من حوالي  أيون، على عكس المركبات الجزيئية مثل الماء (H2O)، حيث يتكون الماء من ذرتين هيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين فقط، ونظرًا لقوة تماسك الأيونات في البلورة، إذ إن الرابطة الأيونية أقوى رابطة كيميائية، يتطلب كسر روابطها الكثير من الطاقة، لذلك، يكون للمركبات الأيونية درجات انصهار وغليان عاليةً جدًا.[١][٣][٢]


خصائص المركب الأيوني

للمركبات الأيونة عدة خصائص تميزها عن المركبات الكيميائية الأخرى، من أبرزها:[١][٣]

  • المركبات الأيونية مركبات صلبة يصعب كسرها، نظرًا لقوة الجذب القوية بين الأيونات الموجبة والسالبة، وهي أيضًا بلورات هشة، تنكسر إلى قطع عند الضغط عليها.
  • للمركبات الأيونية درجات انصهار وغليان عاليةً جدًا، نظرًا لقوى الجذب الكهروستاتيكية التي تربط بين الأيونات، لذلك تتطلب كمية كبيرة من الطاقة لكسر روابطها.
  • تذوب المركبات الأيونية للذوبان بشكل عام في المذيبات القطبية مثل الماء، وتنخفض ذائيتها في المذيبات غير القطبية مثل البنزين والبنزين.
  • لا توصل بلورات المركبات الأيونية الكهرباء في حالتها الصلبة، لأن حركة الأيونات فيها مقيدة، ولكنها في الحالة السائلة عند انصهارها تعتبير من الموصلات الجيدة للكهرباء، حيث يتم التغلب على قوى الجذب الكهروستاتيكية بين الأيونات بالحرارة، وبالتالي يصبح لديها القدرة على الحركة من مكان لآخر وتوصيل الكهرباء.


أمثلة على المركب الأيوني

من أشهر الأمثلة على المركبات الأيونية هو كلوريد المغنيسيوم، حيث يتفاعل المغنيسيوم والكلور، فتفقد ذرة المغنيسيوم إلكترونين، حيث يحتوي المغنيسيوم على إلكترونين في آخر مدار، والأسهل للذرة أن تفقدهما لتصل إلى الاستقرار، وتكسب ذرة الكلور إلكترون واحد لتصل إلى حالة الاستقرار، حيث تحتوي ذرة الكلور على سبعة إلكترونات في غلافها الخارجي، لذلك، تحتاج إلى إلكترون واحد فقط لإكمالها إلى ثمانية لتصل إلى حالة الاستقرار، ولأن ذرة المغنيسيوم فقدت إلكترونين، واكتسبت ذرة كلور واحدة إلكترون واحد فقط، ستكسب ذرة كلور ثانية الإلكترون الثاني المفقود من ذرة المغنيسيوم، وبذلك تتحد ذرتان من الكلور مع ذرة واحدة من المغنيسيوم لتكوين كلوريد المغنيسيوم.[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Definition of Ionic Compounds", chemicool, Retrieved 15/11/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Ionic Compounds", hawaii, Retrieved 15/11/2022. Edited.
  3. ^ أ ب ت compounds are compounds made,is an ion charged negatively. "Ionic Compounds", byjus, Retrieved 15/11/2022. Edited.